fbpx
مئات المشاريع الآن بين يديكم

ماهي مميزات الجنسية التركية وما مساوئ الحصول عليها

مميزات الجنسية التركية 2-02

من مميزات الجنسية التركية أنها من أكثر الجنسيات المرغوبة، خاصة في الآونة الأخيرة عندما بدأت التنمية الاقتصادية والسياسية وتطوًر البنية التحتية بالظهور في العالم وأصبح من الصعب تجاهل هذا التقدم على مختلف المستويات، ومن المتوقع إحراز مزيد من التطور في المستقبل بفضل أهداف الحكومة التركية التي تتجدد كل عام ودخول تركيا عرش الدول المتقدمة.

ومؤخرًا دارت نقاشات كثيرة حول منح الجنسية التركية للسوريين الذين يعيشون في مدن تركية عديدة مثل (مرسين وعنتاب وهاتاي وكلس)، حيث وجهت الحكومة التركية دعوات ارسلت بالبريد إلى بعض الأشخاص، وخاصة من لديه القدرة على استكمال الأوراق وتقديمها إلى مكتب الهجرة، لكن البعض ارتبك حول اتخاذ هذه الخطوة أو عدم اتخاذها خوفًا من فقدان مزايا معينة من خلال بطاقة الحماية المؤقتة التي تخوله العيش في تركيا. ووفقًا لذلك سوف نذكرفي هذا المقال أهم مساوئ  ومميزات الجنسية التركية.

مميزات الجنسية التركية:

  1. من أفضل مميزات الجنسية التركية أنها  تُسهل الحصول على الأوراق والوثائق وتجديد المستندات وإجراء المعاملات التي أصبحت عبئًا كبيرًا على السوريين مثل (استخراج أو تجديد جواز سفر– إثبات زواج- تسجيل مولود… إلخ).
  2. يمكن لمالك الجنسية التركية السفرإلى 70 دولة أو أكثر في أرجاء العالم دون الحاجة إلى الحصول على فيزا (26 دولة أميركية – 11 دولة افريقية – 21 دولة أسيوية – 8 دول أوربية – 4 دول استرالية).
  3. تزيد الجنسية التركية للأجانب فرص العمل في جميع القطاعات الحكومية والخاصة ودون الحاجة إلى الحصول على تصريح عمل.
  4. يستطيع الأشخاص الذين يمتلكون الجنسية التركية أن يستفيدوا من قانون التقاعد عند بلوغ السن القانوني (60 سنة) أو بعد اتمام 25 سنة من الخدمة.
  5. تمنح الجنسية التركية الأشخاص الذين يبلغون سن الـ 65  حق الإستفادة من خدمات النقل العام مجاناً مثل (الخطوط الحديدية والوسائط البحرية والحافلات) التابعة للبلديات.
  6. يمكن لمالك الجنسية التركية الإحتفاظ بالجنسية السورية حيث أن تركيا تسمح بإمتلاك الأشخاص جنسية أخرى, أي تسمح بـ (إزدواجية الجنسية).
  7. امكانية تغير الشهادات وممارسة مهن ممنوعة على الأجانب مثل (القانون – الصيدلة – الطب البيطري – القبالة – الأمن الخاص والعام للشركات – المهن البحرية – التخليص الجمركي – النوتر) أو المهن التي تحتاج إلى أذن خاص مثل (التعليم- الطب).
  8. فتح آفاق عمل جديدة لوظائف في دول أخرى بأجور أعلى وفرص أكثر مما إذا تقدمت لنفس الوظيفة مع الجنسية السورية.
  9. يتمتع أصحاب الجنسية التركية بحق الانتخاب والترشح للانتخابات البلدية والبرلمانية المختلفة.
  10. تُمكن الجنسية التركية من الاندماج في المجتمع التركي وعدم التعرض للتمييز وخاصة من بعض الأفراد الذين لديهم نظرة سلبية تجاه السوريين.
  11.  يحق لحامل الجنسية التركية  تملك العقار حيث أن القانون التركي يحظر على السوري تملك العقارات بالاسم الشخصي الحقيقي فيلجأ بعض الأشخاص إلى التملك باسم الشخصية الاعتبارية مثل الشركة وذلك  بموجب مبدأ المعاملة بالمثل مع النظام السوري الذي يحظر التملك التركي في سوريا.

مساوئ الجنسية التركية:

  1. يصبح صاحب الجنسية التركية مجبر على الإلتحاق في الخدمة الالزامية في الجيش التركي بالنسبة لمن هم تحت سن الخدمة أو لم يؤدي الخدمة في سوريا, كما تقضي الاتفاقية بين البلدين التي تتضمن الأشخاص أصحاب الجنسيات المزدوجة على أنه في حالة تأدية اولئك الأشخاص الخدمة في إحدى الدولتين فإنه لايخضع لقانون خدمة العلم في الدولة الثانية مع العلم أن مدة الخدمة الإلزامية في تركيا سنة واحدة ويتم العمل على تخفيضها لمدة تسع شهور.
  2. يفقد أصحاب الجنسية التركية بعض مزايا قانون الحماية المؤقتة مثل المعاينة والأدوية المجانية.
  3. يفقد أصحاب الجنسية التركية حق الإستفادة من المنح التركية.
  4. يفقد أصحاب الجنسية التركية حق الإستفادة من المساعدات التي تم تقديمها للسوريين من قبل المنظمات الدولية مثل كرت الهلال الأحمر.
  5. يفقد صاحب الجنسية التركية حق اللجوء إلى دولة ثالثة.
  6. الاندماج في المجتمع التركي وعدم العودة إلى سوريا خاصة للأطفال.

ماهي مراحل الحصول على الجنسية التركية؟

مراحل التجنيس  في تركيا تمر بعدة خطوات، وتختلف المعلومات عنها من مصدر إلى اخر، لكن لا شك في أن البحث الأمني ​​يعتبر من أهم مراحل التجنيس ويحدد ما إذا كان سيتم الحصول على الجنسية التركية أم لا.

  • وتتألف الجنسية التركية من سبع مراحل تبدأ بتسليم الأوراق وتنتهي بإجراءات بسيطة للحصول على الجنسية التركية, وهذه المراحل هي:
  1. المرحلة الأولى: مرحلة تسجيل الطلب والموافقة عليه. 
  2. المرحلة الثانية: إرسال الملف إلى المديرية العامة المختصة لفحص الملف, إذ يتم إرسال جميع الأوراق والوثائق إلى العاصمة أنقرة حيث سيخضعون لمراحل التجنس وتبدأ الدراسات والمعلومات عن المالك فور وصوله وبذلك تنتهي المرحلة الثانية.
  3. المرحلة الثالثة: التحقق الأولي من الملف, حيث تبدأ بتعيين لجنة خاصة برئاسة مدير دائرة الجنسية التركية من خلال إدارة النفوس لمراجعة الملفات وتقييمها، وفي حال قبولها تنتقل الملفات إلى المرحلة الرابعة (مرحلة الدراسة) وهي أصعب مراحل الجنسية التركية.
  4. المرحلة الرابعة: مرحلة تعزيز الرقابة والأرشفة وتقديم الملفات إلى الجهات المختصة لتقييمها، وهي أهم مرحلة من مراحل الجنسية التركية، والتي قد تستغرق عدة أشهر قبل اتخاذ قرار بالانتقال إلى المرحلة الخامسة.
  5. المرحلة الخامسة: يتم وضع الملف على لائحة التجنيس للمصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء.
  6. المرحلة السادسة: مرحلة اتخاذ القرار بالملف.
  7. المرحلة السابعة: الإبلاغ بالنتيجة عن طريق الجهة التي تم تقديم الملف فيها.

ريالتي سبوت العقارية

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن
رجوع
Live chat
WhatsApp
Messenger
Call Back